التقرير الشهري – جنوب كردفان /جبال النوبة – يناير/فبراير 2013

  • 0

التقرير الشهري – جنوب كردفان /جبال النوبة – يناير/فبراير 2013

Category : 2013 , Periodic Reports

مقدمه:

             ما زالت الحرب بجنوب كردفان مستمره، في شهرها العشرين حيث لا زالت السلطات الحكوميه بأجهزتها القمعية المتمثلة في الجيش، الأمن، الشرطة والمليشيات القبلية تمارس بشكل مستمر جرائم البطش وإنتهاكات حقوق الانسان المختلفة من قتل وكل أشكال الإستهداف للمواطنين العزل. ففى مناطق سيطرتها تمارس الإعتقالات التعسفيه الفرديه أو الجماعيه مستهدفةً شعب جبال النوبة، وفي معظم الاحوال يصاحب هذه الإعتقالات التعذيب المفرط، التصفيه الجسديه، القهر النفسي للضحايا ويستخدم عناصرها المصطلحات العنصرية على المواطنين دونما إكتراث للقوانين الإنسانيه الدوليه أو إحترام لدستور الدوله السودانيه (2005). مخصصةً الإستهداف للمجموعات النوبيه أينما كانوا بكل أنحاء السودان, ولكل من تعاطف معها من المجموعات المحليه أو القوميه، تتضاعف المعاناه بالمناطق خارج المدن الكبري (مثل مناجم الذهب بتالودى) فتلك تقع تحت وطأة الاستغلال الكامل لكوادرها، حيث يمارسون فيها التصفيات، الإعتقالات الكيديه ونهب ممتلكات وثروات المواطنين العاملين فى هذه الحقول الشعبيه، إضافة لحرق محصول حصاد مزارع المواطنين فى مناطق أخرى, كما تتضاعف القبضه أكثر بالمعسكرات التى أنشأت. أما المناطق التى تحت سيطرة الحركه الشعبيه فما زال الطيران العسكري الحكومي يسجل عدة طلعات يوميه من مطار الأبيض مستهدفاً المواطنين العزل بدلاً عن مواجهة جيش حركة المقاومة فى مناطق النزاع المسلح[1] .

أما فى خلال هذين الشهرين فقد خلت حوادث القصف المدفعى من جانب الحركه الشعبيه لبعض المدن بالولايه.

 

التطورات السياسية:

ما زالت المنطقه تقع تحت وطأة التصريحات السياسيه لنائب رئيس الجمهوريه[2] (20/12/2012) عن وعده بإعلان ولاية غرب كردفان فى أعياد الإستقلال (1/1/2013) بواسطة رئيس الجمهوريه. فبرغم أن ذلك تم السكوت الرسمى عنه ولم يحدث، إلا أن تداعياته إمتدت, بتوعد البعض من المجموعات وتحذير الثانى وتوجس الآخر:

 

أعلنت مجموعات الحَمَر فى عدة بيانات[3] بعدم تبعيتها للولايه الجديده مالم تكن العاصمه النهود، وإلا فيطالبون بولايه للحمر عاصمتها النهود.

أعلنت مجموعة النوبه بلقاوه من خلال مؤتمر صحفي[4] (27/12/2012) عدم تبعيتها لغرب كردفان وتوعدت بأن تلجأ لخيارات أخرى، ولقد لاقى إعلانهم قبولاً ودعماً من المجموعات النوبيه الأخرى.

مثل إعتصام شباب المسيريه ببابنوسه أداة ضغط للسلطه (كان قرار الوعد بالولايه إحدى أليات الترضيه وإمتصاص غضب الشباب) ولكن تبعه إعتصام آخر بدأ (23/2/2013).

توجست مجموعات من المسيريه من إمكانية إستحواذ مجموعات معينه داخل القبيله على كل المناصب الدستوريه

أدت هذه التداعيات وبالأخص بمنطقة لقاوه الى جفوه وتشكيك فى النوايا بين المجموعات النوبيه والعربيه، والعربيه فيما بينها، كاد ذلك أن يؤدى إلى صراع قبلى بينهم. كما أدت فى مناطق أخرى من الولايه للمناداة بالمثل (كما فى المنطقه الشرقيه ومناداة محسوبى النظام بولاية للمنطقه بإسم قدير).

يبدو جلياً هدف الحكومة من هذه الوعود خلق مزيداً من التوترات وإذكاء نار الفتنه بين المجموعات العرقيه المختلفه في المنطقة، بعد فشلها المذرى فى إنهاء النزاع بجنوب كردفان سياسياً كان أم عسكرياً. فمنذ بداية أكتوبر واصلت الحكومة توزيع سلاح للمسيريه (بكثافه) بإشراف كامل من جانب قائد حامية هجليج لحماية حقل البترول اللواء/ كمال عبد المعروف، مما يعطى الإنطباع بأن ثمن الولايه الجديده هو خوض قبائل المسيرية الحرب بالانابة. أدى ذلك إلى تعبئه مضادة داخل قبيلة المسيرية بقيادة بعض مثقفيها كان نتيجته محاولة إغتيال اللواء/ كمال عبد المعروف بواسطة مواطن من القبيلة أثناء عملية توزيع السلاح، وذلك بعد إحتكاكه اللفظى معهم عندما إستلموا السلاح وأعلنوا عن رفضهم المشاركه فى الحرب. فأصبحت مناطق المسيريه مهيأةً وأكثر إستعداداً لشق عصا طاعة الدوله، فبعد أن هدأت نبرت الإعتصام وإنفض، عاود الشباب للإعتصام مجدداً ومازال مستمراً (حتى تاريخ إصدار هذا التقرير). كما أن إنضمام (هاشم على نمر)[5] لصفوف الجيش الشعبى قد يؤدى إلى تغيير شكل الصراع.

الحل السياسى: بالرغم من أن المجتمع الدولى بدأ فى الضغط على أطراف النزاع للجلوس الى مائدة التفاوض، لا نرى فى الأفق تسويه قريبه، حيث ما زالت التصريحات الرسميه للسلطه فى الخرطوم سلبيه مع بعض الأصوات التى تنادى بضرورة التفاوض ولكن بشروط الحزب الحاكم[6]، مما يعنى حتى لو ذهبت الحكومه للطاوله فلن يكون هناك إتفاق تلتزم به بل مصيره كسابقه (عقار نافع). فحكومة الخرطوم لا تزال تعانى من توهم الإستعلاء الإجتماعى والفكرى.

 

الوضع الإنسانى

المعسكرات: نتيجة لممارسات التهجير القسري من قبل الحكومة السودانية (مايو 2012)، مهاجمة المليشيات لقرى سوق الجبل (9/7/2012) والحروب التي دارت بين الحكومه والجيش الشعبى بمناطق الموريب (20/8/2012) وطاسي ، نزح المواطنين إلي مدن العباسية ورشاد، وتحت ضغط السلطات الحكومية بعدم إنشاء معسكرات النزوح، أدي ذلك للحاقهم بمن آثر منذ البدء النزوح لمناطق بالجزء الشمالي من محلية العباسية، فأسسوا معسكرات بذلك الجزء المتاخم للحدود مع ولاية شمال كردفان (سبتمبر 2012). تزداد تلك المعسكرات إتساعاً برغم ما يذوقون من مخاطر إستهداف الأجهزة الأمنية متمثلاً فى إختفاءات قسريه وإعتقالات وإغتصابات للفتيات، مع مرارة الإهمال المقصود من جانب السلطه وإستخدامها لسياسة التجويع. والمعسكرات هى كما يلي:

معسكر المشقه: به 650 أسره

معسكر قرية أم مرح: يضم 500 أسره

معسكر قرية مبسوط: يضم 480 أسره

معسكر قرية قردود ياما: يضم 70 أسره

النازحون بقرية وكره: عددهم 60 أسره

النازحون بقرية تبسه: عددهم 45 أسره

أنظر بعض التفاصيل بتقرير HUDO أحوال النازحين بجنوب كردفان/ الجزء الأول (هناك أجزاء أخرى قادمه فى السلسله عن أوضاع النازحين)[7].

الإعتقالات: كما أشرنا سابقاً فهناك إستهداف موجه للمجموعات النوبيه سواء الرجال أو النساء، الأطفال أو العجزه، بمختلف مناطق السودان. تقوم HUDOبإجراء تحقيق متكامل لحصر عدد المعتقلين من جراء الأحداث بجبال النوبة في مختلف سجون النظام علي طول السودان, تحصلنا حتى الأن على كثير من المعلومات بعضها ما هو مبين بالجدول المرفق أدناه (ص 5 الى ص 9)، ومازال هناك بقيه لم نوردها تحرياً لمزيد من الدقه، وسيرد لاحقاً المزيد.

الظروف العامه للأعتقال:

هناك حتى داخل المعتقلات تمييز بين المعتقلين من جبال النوبه وغيرهم، فتجد أطول المدد يقضيها نساءهم ورجالهم لا يضاهيهم فى ذلك إلا معتقلى دارفور والنيل الأزرق. مع سوء المعامله والتعدى اللفظى.

جُل المعتقلين لم تجرى لهم أى إجراءات قانونيه من فتح بلاغ أو عرض لنيابه أو قاضى، بل محجوزين لمدد فوق ما تقول به القوانين الساريه فى البلاد[8]. كما محبوسين لجهات ليست لها هذا الحق قانوناً[9].

أغلب المعتقلين بمعتقلات جبال النوبه لم يسمح لهم أبداً بزيارات (لم يراهم ذويهم منذ إعتقالهم)، بعضهم اليوم عراه تماماً من طول مدة بقائهم بملابس لم تغير وفى أغلب الأحوال لم تغسل.

كل العاملين بالدوله (المركز أو الولايه) الذين تم إعتقالهم (بمن فيهم النساء) أوقفت مرتباتهم، مما يعنى معاقبة حتى من يعولوا ولو كانوا أطفالاً. والبعض حجزت مصادر رزقهم كالركشات وعربات الأجره.

يتم التحرى تحت ظروف غير قانونيه وضاغطه تحت التعذيب بواسطة أفراد من الأمن والإستخبارات. مما يجبر المعتقل على إعترافات (تحت التعذيب) لا يعتدٌ بها قانوناً أمام أى محكمه نزيهه.

سوء الوجبات وشحها (هناك من مات جوعاً).

يلتحفون الأرض.

يكدسون بأعداد كبيره فى غرف وزنازين وحاويات حديديه سيئة التهويه.

تنحصر الإتهامات وأسباب الإعتقال والتحرى فى الأتى:

أ‌- الإنتماء السياسيى والعسكرى (للعسكريين داخل الجيش الحكومى) للحركه الشعبيه لتحرير السودان / قطاع الشمال.

ب‌- التجسس لصالح الجيش الشعبى لتحير السودان / قطاع الشمال (مجرد التحدث فى التلفون فى جبال النوبه وإدراج الحاله العامه فى المحادثه لأى كان، فانت متهم).

ت‌- تصحيح القصف المدفعى للجيش الشعبى لتحرير السودان / قطاع الشمال (هذا الإتهام فى الفتره التى قصف فيها الجيش الشعبى بعض المدن بجبال النوبه).

ث‌- تلفيق إتهامات والإعتراف بها تحت التعذيب (كيدياً – لتصفية حسابات شخصيه).

الإستهداف الإنتقائى المنظم:

عمدت السلطات منذ بداية العام لإستهداف مراكز التراث واللغات والثقافه النوبيه، كما عمدت لإستهداف العناصر النوبيه المسيحيه ومراكزهم. ومن أمثلة المراكز:

معهد كوكو للغات النوبيه والتراث – بأم درمان: أغلق بواسطة السلطات الأمنيه يوم (16 يناير 2013م) دون اى سبب، وصادرت السلطات الأمنيه ترخيصه ومستندات تخص المركز, مع إعتقال مديره[10] ثم إطلاق سراحه بشرط الحضور اليومى ومصادرة تلفونه الجوال وكمبيوتره المحمول.

مركز نينو للغات وعلوم الكمبيوتر/ عضو بإتحاد أندية اليونسكو – بأم درمان: أغلق بواسطة السلطات الأمنيه فى يوم (16 يناير 2013م) دون أى سبب، مع العلم بأن مراكز أندية اليونسكو منتشره بكل مدن السودان وتصديق عملها موحد، فلم يقفل منها أى مركز إلا هذا المركز.

مكتبة المركز الثقافى الأنجيلى – بالخرطوم: أغلقت يوم (18/2/2013) بواسطة السلطات الأمنيه وصادرت ذات السلطات كتب ومكبرات صوت ومستندات تخص المكتبه. كما إعتقلت ثلاثه أشخاص بينهم قسيس وشيخ بالكنيسه لم يطلق سراحهم حتى الأن فقط أطلق سراح الثالث (السائق).

كلية جدعون لعلوم اللاهوت – بأم درمان (دُهمت يوم 24 فبراير 2013م) وأعتقل ثلاثه من الشباب المسيحيين النوبه وأطلق سراحهم لاحقاً بشرط الحضور اليومى لمكاتب جهاز الأمن.

مكتب إتحاد عضوية الطلاب المسيحيين بالجامعات – بالخرطوم (دُهم وكذلك الإستراحه بواسطة السلطات الأمنيه يوم 24 فبراير 2013م) وأعتقل إثنان من إداريه أُطلق سراح أحدهم بشرط الحضور اليومى لمكاتب جهاز الأمن مع بقاء الأخر قيد الإعتقال. كما تمت مصادرة عربه خاصه بالمكتب.

(هناك الكثير خارج دائرة الرصد).

ما وراء الإستهداف الإنتقائى

حسب متابعاتHUDO إتضح أن ما يحدث هو جزء من مخطط الإستهداف الحكومى ضد القوميه النوبيه. فتوجد فى السودان كل تشكيلات الكنائس، ولكن لم تستهدف إلا الإنجيليه التى معظم أعضاءها من القوميه النوبيه. وأيضاً نسبه للخطاب الحكومى الأُحادى الرافض لأى تعدد إثنى أو دينى أو ثقافى، فى مقابل الفهم الدينى المتقدم لدى المجموعه النوبيه. أما التوقيت، فهو بداية ضرب كل التجمعات النوبيه الدينيه المسيحيه والإجتماعيه كما هى هجمة العقليه الحاكمه (الإسلاميه المتزمته) الرافضه لأى تعدد وبالأخص الدينى وغير العروبى، فقد أحس النظام بأنه لا يوجد رادع فلم لا يقدم على ما يصبو إليه من قمع المسيحيه بالسودان فالنوبه أكبر قوميه تحملها بعد إنفصال الجنوب. وحتماً سيأتى الدور على الكنائس الأخرى. خير دليل على هذه الهجمه، لم يجد النظام أى جريمه أو إتهام فى مواجهة المعتقلين المسيحيين حتى التهمه التى إبتكرها (الإنتماء للحركه الشعبيه) فلجأ لإدعاء.

التنصير

دخول أموال من خارج السودان بطرق غير رسميه

أحداث متفرقه:

21/1/2013 تم الإفراج عن جليله خميس بعد ان تمت إدانتها (ظلماً) تحت المواد (21 ، 66)[11] وإكتفى القاضى فى منطوق حكمه بالمده التى قضتها.

3/2/2013 تم الإفراج عن النزير عثمان جمعه بعد أكثر من عام فى الحبس ما بين الامن والنيابه.

25/2/2013 إغتالت السلطات الأمنيه إبراهيم البيه (من ابناء المسيريه بالحركه الشعبيه) دهساً بسياره (بإعتبار حادث مرورى). ونقلته مقتولاً بذات السياره لمستشفى البانجديد (الخرطوم بحرى/ الحاج يوسف) ثم نقلته إدارة المستشفى لمشرحة مستشفى الخرطوم، بقى بها أربعه أيام حتى تعرف زويه على مكانه فإستلموه وواروه.

شكل تواجد قوات الحركه الشعبيه التغيير الديقراطى (بقيادة لام أكول) بمناطق أبوجبيهه مزيداً من التوتر علاوه على التوتر فى ترسيم حدود بين الدولتين عند منطقة كاكا التجاريه. راح ضحية ذلك 18 من مواطنى المنطقه (يومى 7 – 8/2/2013)[12].

عمدت السلطات على حرق محصول بعض المشاريع الزراعيه القريبه من منطقة معسكرات النازحين، وهى خاصه ببعض المواطنين الذين قدموا عون (ذره) للنازحين بالمعسكرات.

إختطاف الطفله موده أحمد شرف الدين (تبلغ من العمر عشره سنوات، تلميذه بمدرسة جامعة الدلنج الأساسيه) بالدلنج فى يوم 26/2/2013 بواسطة مواطن مصرى (محمد حمدى) يعمل سابقاً فنى لمحطة توليد كهرباء جامعة الدلنج ومعه إبنه (23 سنه)، وذلك بعد تخديرها حقناً. وجدت الطفله مقيده ببيت مهجور، عادت الطفله بسلام لذويها. تم التعرف عليهم بواسطة الطفله وفتح بلاغ[13] فى مواجهتهم وأودعوا الحبس. تمادياً فى هضم الحقوق (حتى حقوق الطفل) عمد وكيل النيابه (محمد الفاتح) لإخراجهم من الحبس. أعيد المتهمين لاحقاً لمحبسهم بعد أن ضغط أهل الطفله وهددوا بإستخدام القوه. مما يعنى أرجع لحمايته. ننتظر الأن بدأ الجلسات لنتابع ما يحدث والإفاده.

تم تحويل إثنى عشر معتقلاً من الدلنج الى كادقلى، أغلبهم معتقلين منذ تفجر الأحداث فى يونيو 2011م (أنظر ملحوظات الجدول المرفق).

 

الخلاصة

ما زال الوضع فى جنوب كردفان يسير من سئ لأسوأ وكذلك أحوال النازحين بكل مدن السودان، أما النازحين بالمعسكرات بأسوأ ما يكون، يحتاجون لكل عون إنسانى ومن قبله حمايه من بطش أؤلئك المجرمين الدوليين الطليقين. فما زالت إنتهاكاتهم تندرج تحت طائلة الجرائم الدوليه من جرائم حرب وجرائم ضدالإنسانيه والإباده. حيث مازالوا يديرون عمليات القتل الممنهج خارج نطاق القانون للقبائل النوبيه مع التهجير القسرى من القرى والمحاربه الإقتصاديه بنهب الممتلكات وحرق المزارع كما الإختفاء القسرى والإغتصابات، علاوه على إستخدام التجويع للنازحين بمنع وصول المساعدات بقصد إخلاءهم، ناهيك عن المخالفات الصريحه لإتفاقيات جنيف بشأن حماية المدنيين والأسرى، حيث تمت عمليات تقتيل وحبس فى ظروف غير إنسانيه ومحاكمات (لا علاقة لها بالنزاهه والعداله). فلقد مكن عدم القبض علي المطلوبين للعداله الدوليه من إرتكاب المزيد من الجرائم الدوليه.

عليه ترى هودو ضرورة إتخاذ تدابير عاجله تتمثل فى الآتى:

ضرورة الضغط لدخول المنظمات الإغاثيه عاجلاً لمعسكرات النازحين، لتقديم العون الغذائى وغير الغذائى. ويمثل هذا التواجد صمام الأمان لحماية النازحين من خلال رقابة الكوادر العامله.

ضرورة ضغط منظمات المجتمع المدنى الدولى لرفع مهمة المبعوث الخاص حتى تشمل الحق فى زيارة المعتقلات وحق البت فى تقارير الإنتهاكات التى ترفع له من المنظمات الإنسانيه العامله. مع العلم بعدم فاعلية مفوضية حقوق الإنسان التى أُنشأت وعدم إحترام المؤسسات الأمنيه لها.

مواصلة حملات المناصره الدوليه للمعتقلين، فقد أثبتت جدواها الفعليه

الضغط على حكومة السودان لوقف الإستهداف الممنهج وإحترام القوانين الإنسانيه الدوليه والأعراف فى مواجهة مواطنيها، وبالأخص الهجمات الجويه على المدنيين والمؤسسات الخدميه. وذلك من قبل المؤسسات الدوليه مع ضرورة إتخاذ كل الإجراءات بما فيها وقف الطيران بتلك المناطق مع تشكيل لجنه لتقصى حقائق ما يدور بمناطق الحرب. كما يجب الضغط عليها للإفصاح عن مصير المختفيين قسرياً، مع تمليك المعتقلين كل حقوقهم الدستوريه والقانونيه.

 

أسماء بعض المعتقلين نتيجه للصراع الدائر بجنوب كردفان / جبال النوب

المعتقلين لدى السلطات الحكوميه

الرقم/ الإسم/ النوع/ العمر/العمل/إنتماء السياسى /الإعتقال/ملــحــــوظــــات / تاريخ الإعتقال/المكان/الجهه/ تاريخ الإفراج

  1. أميه عبد اللطيف حسن*/ذكر/32/موظف/ح ش/22/08/2012/غير معلوم/إ س/مجهول المصير والمكان. أختطف من تجمله (أبوجبيهه).
  1. 2. عمر سليمان كومى*/ذكر/43/موظف/ 10/05/2012/ الخرطوم/ أمن/ أعتقل من مكان عمله
  2. 3. شمس الدين جمعه حسن/ ذكر/ 31/ موظف/ 04/07/2012/ رشاد/ إ س/ مجهول المصير والمكان، تدعى السلطات هروبه من المعتقل
  3. 4. ناصر حامد إبره*/ذكر/ 37/ جندى حك/ 26/04/2012/ تالودى/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  4. دفع الله إبراهيم الدومه/ ذكر/ 21/ طالب/ 21/09/2012/ كادقلى/ إ س/ مجهول المصير
  5. حماد أحمد إسماعيل*/ ذكر/ 42/ موظف/ ح ش/ 22/01/2012/ رشاد/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  6. داؤود مؤمن كنونه/ ذكر/ 26/ طالب/ ح ش/ 29/10/2012/ الخرطوم/ إ س/ أعتقل بالدلنج ورحل للخرطوم
  7. أدم جوجو*/ ذكر/ 65/ زعيم قبلي/ ح ش/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  8. .حجاب الفكى*/ ذكر/ 48/ شرطى حك/ 29/10/2012/ الليرى/ إ س/ قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  1. حواء الكوره*/ أنثى/ 35/ ربة منزل/ ح ش/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتلت بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  2. كله مرزوق*/ أنثى/ 40/ ربة منزل/ ح ش/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  3. نوره*/ أنثى/ 31/ ربة منزل/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتلت بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  4. أدم تيلا*/ ذكر/ 41/ عامل/ ح ش/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  5. ككى الفكى*/ ذكر/ 40/ مزارع/ ح ش/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  6. أدم تكوى*/ ذكر/ 38/ مزارع/ ح ش/ 29/10/2012/ الليري/ إ س/ قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون
  7. الصادق عبد الله العركى/ ذكر/ 36/ ح ش/ 26/10/2012/ الخرطوم/ أمن/ أعتقل بالعباسيه ورحل
  8. أسماء   أحمد المنصور/ أنثى/ 32/ 27/10/2012/ أمدرمان/ أمن/ أعتقلت بالعباسيه ورحلت
  9. الشاذلى حمد النيل سعيد*/ ذكر/ 37/ فنى/ 04/11/2012/ الخرطوم/ أمن   
  10. النزير عثمان جمعه/ ذكر/ 26/ عامل فنى/ ح ش/ 17/10/2011/ الخرطوم/ أمن/ 10/2/2013/ حول للنيابه فى 8/5/012، وأفرج عنه بالضمان الشخصى
  11. تيسير عبد القادر البشرى/ أنثى/ 26/ موظفه/ 05/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  12. حواء كباره مساعد*/ أنثى/ 55/ باحثه/ 07/11/2012/ الأبيض/أمن/إعتقلت بكادقلى ورحلت، تعانى من مرض إرتفاع ضغط الدم
  13. ساميه حسين مدو*/ أنثى/ 45/ موظفه/ 7/11/2012/الأبيض/ أمن/أعتقلت بكادقلى ورحلت
  14. فتحيه عبد المطلب*/ أنثى/ 30/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ إعتقلت بكادقلى ورحلت
  15. زروق أحمد/ أنثى/ 33/ موظفه/ 08/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  16. الرضيه سليمان تيه/ أنثي/ 40/ معلمه/ 08/11/2012/ الأبيض/ أمن/إعتقلت بكادقلى ورحلت
  17. أمال عبد الفضيل كوكو*/ أنثى/ 46/ موظفه/ 08/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  18. زينب موسى/ أنثى/ 33/ أعمال حره/09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  19. ماجده مبارك*/ أنثى/ 36/ ربة منزل/ /11/012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، برفقتها رضيع
  20. فاطمه صباحى/ أنثى/ 29/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  21. بهجه موافى/ أنثى/ 28/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  22. عائشه حسين*/ أنثى/ 52/ ربة منزل/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، برفقتها رضيع
  23. فاطمه مكى*/ أنثى/ 49/ عامله/ 09/11/2012/  الأبيض /أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  24. سميه ميرغنى*/ أنثى/ 47/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  25. إحسان إبراهيم/ أنثى/ 28/ أعمال حره/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  26. رسائل مراد/ أنثى/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، برفقتها رضيع
  27. إحلام عبد القادر على*/ أنثى/ 36/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، أجهضت بالسجن
  28. عبله موسى/ أنثى/ 27/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  29. شاديه يوسف*/ أنثى/ 25/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، برفقتها طفل رضيع.
  30. أم الحسن أبوزيد/ أنثى/ 39/ مراسله/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  31. ساميه أحمد زروق/ أنثى/ 34/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  32. خديجه محمد بدر كوكو/ أنثى/ 31/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت, حولت لمستشفى الخرطوم للعلاج
  33. عيشه حميدان/ أنثى/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  34. فاطمه محمد على جابر*/ أنثى/ 45/ طباخه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  35. نازك بشير أرباب/ أنثى/ 28/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  36. هبه عبد الرحمن/ أنثى/ 25/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  37. راويه موسى/ أنثى/ 09/11/2012/ الأبيض/أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  38. أسمهان رمضان مكى/ أنثى/ 33/ فني معمل/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/أعتقلت بكادقلى ورحلت
  39. وجدان إبراهيم/ أنثى/ 41/ موظفه/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  40. نجاة إبراهيم/ أنثى/ 41/ عامله/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، تعانى من مرض مزمن
  41. عفاف مدنى ناصر*/ أنثى/ 28/ ربة منزل/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت ، برفقتها طفل رضيع
  42. مها على/ أنثى/ 33/ ربة منزل/ 09/11/2012/ الأبيض/ أمن/ أعتقلت بكادقلى ورحلت
  43. كمال على محمد على صباحى*/ ذكر/ 38/ تاجر/ 07/04/2012/ تالودى/ إ س/ أعتقل بكالوقى ورحل لتالودى. مات يوم 14/4/2012 نتيجة للتعذيب مع التجويع والتعطيش.
  44. شريف عبد التام*/ ذكر/ 37/ مساعد طبي/ ح ش/ 07/06/2011/ كادقلى/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  45. يوسف صالح كوكو كاسنقا*/ ذكر/ 36/ شرطى حك/ 27/10/012/ كادقلى/ إ س/ 05/01/2013
  46. ثوانى أحمد إبراهيم كنو*/ ذكر/ 39/ معلم/ ح ش/ 27/08/2012/ كادقلى/ أمن/ مجهول المصير والمكان
  47. إبراهيم كنو مهنا/ ذكر/ 43/ موظف/ ح ش/ 07/06/2011/ كادقلى/ إ س/ مجهول المصير والمكان/
  48. إدريس داؤود*/ ذكر/ 40/ موظف/ ح ش/ 07/06/2011/ كادقلى/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  49. عبد الرحيم أحمد عزاز/ ذكر/ 41/ مزارع/ أمة/ 02/02/2013/ العباسيه/ أمن/ 22/02/2013/ إطلاق سراح بالضمان الشخصى
  50. إستيفن يعقوب/ ذكر/ 25/ ناشط دينى/ 24/02/2013/ الخرطوم/ أمن/27/02/2013/ أعتقلوا من كلية جدعوت لعلم اللاهوت، أطلق سراحهم بشرط الحضور اليومى لمكاتب جهاز الأمن
  51. معمدان إليا*/ ذكر/ 30/ ناشط دينى/ 24/02/2013/ الخرطوم/ أمن/ 27/02/2013
  52. عبد الله سعيد بلو/ ذكر/27/ ناشط دينى/ 24/02/2013/ الخرطوم/ أمن/ 24/02/2013
  53. يوسف على سعيد/ ذكر/25/ ناشط طلابى/ 24/02/2013/ الخرطوم/ أمن/ 28/02/2013/ أعتقل من مكتب جمعية الطلاب المسيحيين، أطلق سراحه بشرط الحضور اليومى لدى مكاتب جهاز الأمن
  54. برنابه تيمثاوس/ ذكر/ 30/ رجل دين/24/02/2013/ الخرطوم/أمن/ أعتقل من مكتب جمعية الطلاب المسيحيين، مازال بالحبس
  55. جون جوك/ ذكر/ 35/رجل دين/ الخرطوم/ أمن/ أعتقل من المركز الثقافى الإنجيلى، مازال بالحبس
  56. 65. دوت/ ذكر/ 30/ سائق/ الخرطوم/ أمن/ أعتقل من المركز الثقافى الإنجيلى
  57. 66. جون دينق/ ذكر/ 40/ رجل دين/ الخرطوم/ أمن/ أعتقل من المركز الثقافى الإنجيلى، ما زال بالحبس
  58. 67. فيلب بولس أبوالنور حبيب/ ذكر/ 43/ ناشط مدنى/ 16/01/2013/ الخرطوم/ أمن/ 18/02/2013/ إعتقال جزئى, عباره عن حضور يومى لمكاتب جهاز الأمن
  59. 68. العاتى سبيل كاكوم/ ذكر/ 35/ عامل/ 20/01/2013/ الحيصاحيصا/ أمن/ 25/01/2013

. 69 الهادى عبد الرحيم أحمد*/ ذكر/ 40/ عامل/ 20/01/2013/ الحيصاحيصا/ أمن/ 25/01/2013/ 

  1. 70. أدم ناصر سوميت*/ ذكر/ 38/ عامل/  20/01/2013/ الحيصاحيصا/ من/ 25/01/2013
  2. 71. حموده محمد حولى*/ ذكر/ 27/ عامل/ 20/01/2013/ الحيصاحيصا/ أمن/ 25/01/2013
  3. موسى عبدالرسول عبدالرحمن*/ ذكر/ 45/ جندى حك/ 20/04/2012/ الخرطوم/ إ س/ رحل لكادقلى
  4. بريمه الطاهر/ ذكر/ 30/ مزارع/ 11/04/2012/ أبوجبيهه/ إ س/ قتل بالمعتقل يوم 16/4/012 لمقاومته فى التعذيب
  5. حيدر جاموس/ ذكر/ 40/ عامل/ 06/05/2012/ أبوجبيهه/ إ س/ قتل بالمعتقل يوم 10/5/012 خارج نطاق القانون
  6. رمضان صاغه*/ ذكر/ 45/ عامل/ ح ش/ 11/06/ 2012/ الليرى/ إ س/ مات بالمعتقل من التعذيب والتجويع
  7. عباس محمد سالم/ ذكر/ 37/ ضابط إدارى/ ح ش/ 08/06/2011/ تالودى/ إ س/ مجهولى المصير فقد رحلوا لأبوجبيهه ثم كادقلى

(يرجح بأنهم قتلوا فى يوم 16/7/2011)

  1. حماد تيه جرب*/ ذكر/ 40/ جزار/ ح ش/ 08/06/2011/ تالودى/ إ س /
  2. عمر كودى/ ذكر/ 33/ ح ش/ 17/06/2011/ تالودى/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  3. جمال/ ذكر/ 43/ ح ش/ 17/06/2011/ تالودى/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  4. عبد الرحمن أبو قيجه/ ذكر/ 35/ مجند ح ش/ ح ش/ 17/06/2011/ تالودى/ إ س/ مجهولى المصير فقد رحلوا لأبوجبيهه ثم كادقلى

(يرجح بأنهم قتلوا فى يوم 16/7/2011)

  1. نورالدين (سلفاكير)/ ذكر/ 35/ تاجر/ ح ش/ 17/06/2011/ تالودى/ إ س 
  2. سليمان بقادى*/ ذكر/ 39/ ح ش/ 21/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س
  3. نور الدين (حجر باكو)/ ذكر/ 40/ ج المشتركه/ ح ش/ 08/06/2011/ كالوقى/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  4. الأمين*/ ذكر/ 34/ ج المشتركه/ ح ش/ 08/06/2011/ كالوقى/ إ س/ مجهولى المصير فقد رحلوا لكادقلى

(يرجح بأنهم قتلوا فى يوم 16/7/2011)

  1. الصادق (ود فور)/ ذكر/ 33/  ح ش/ 20/06/2011/ أبو جبيهه/ إ س 
  2. أحمد صباحى*/ ذكر/ 30/ جندى معاش/ ح ش/ 26/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س/

. 87 جرو على كاسر*/ ذكر/ 73/ متقاعد/ 31/08/2011/ تالودى/ إ س/مات بالمعتقل يوم 3/5/012 لحرمانه من العلاج وبالتجويع

  1. الهادى جمعه الهادى/ ذكر/ 33/ جندى ح ش/ ح ش/ 07/03/2012/ تالودى/ إ س/

 قتلوا خارج نطاق القانون بعد أسبوع من تسليمهم لأنفسهم (قتل أسير)

  1. الدودو/ ذكر/ 41/ جندى ح ش/ ح ش/ 07/03/2012/ تالودى/ إ س/ 
  2. محمد آدم/ ذكر/ 30/ جندى ح ش/ ح ش/ 07/03/2012/ تالودى/ إ س/  
  3. سيمون/ ذكر/ 27/ جندى ح ش/ ح ش/ 07/03/2012/ تالودى/ إ س/  
  4. بكرى/ ذكر/ 25/ جندى ح ش/ ح ش/ 07/03/2012/ تالودى/ إ س/  
  5. عرفه أبكر كافينا/ أنثى/ 28/ عامله/ ح ش/ 26/08/2012/ أبوجبيهه/ إ س/ 05/01/2013/
  6. حلفاوى كوكو*/ ذكر/ 36/ معلم/ ح ش/ 20/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س/

مجهولى المصير، فقد رحلوا من أبوجبيهه لكادقلى فى يوم 16/7/2011 وأختفى أثرهم بعد ذلك.

  1. طه الشيخ نتو/ ذكر/ 23/ عامل/ ح ش/ 24/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س/
  2. توريد كوكو*/ ذكر/ 31/ حرس/ ح ش/ 08/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س
  3. إمام مختار مشروم/ ذكر/ 25/ جندى حك/ 10/12/2012/ أبوجبيهه/ أمن/  مجهول المصير والمكان
  4. طارق سليمان*/ ذكر/ 45/ مزارع/ 26/06/2012/ أبوجبيهه/ إ س / مجهول المصير رحل لكادقلى 15/7/2012
  5. قذافى آدم الجور*/ ذكر/ 35/ مزارع/ ح ش/ 24/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س/ مجهول المصير والمكان

مجهولى المصير والمكان، فلقد أعتقلوا بخور الدليب ورحلوا لأبوجبيهه.

  1. عادل عمر سمانى/ ذكر/ 18/ مزارع/ 02/07/2012/ أبوجبيهه/ إ س/ 
  2. ياسر خميس آدم/ ذكر/ 17/ مزارع/  02/07/2012/ أبوجبيهه/ إ س/ 
  3. محمد إسماعيل كودى/ ذكر/ 17/ 02/07/2012/ أبوجبيهه/ إ س/  
  4. مسعود عزالدين نورالدين*/ ذكر/ 35/ مزارع/ ح ش/ 24/06/2011/ أبوجبيهه/ إ س/ مجهول المصير والمكان
  5. آمنه عبد الله*/ أنثى/ 35/ ربة منزل/ ح ش/ 06/07/2012/ أبوجبيهه/ إ س/  
  6. مريم خليفه كودى/ أنثى/ 28/06/07/2012/ أبوجبيهه/ إ س/ 13/1/2013/  
  7. عمر فضل*/ ذكر/ 55/ رائد ح ش/ ح ش/ 09/06/2011/ الخرطوم/ إ س/ رئيس اللجنه الأمنيه بالمجلس التشريعى لولاية ج. كردفان. أعتقل بكادقلى ورحل للخرطوم
  8. أحمد بحر*/ ذكر/ 65/ عميد ح ش/ ح ش/ 08/06/2011/ كادقلى/ إ س/ (مدير تنفيذى محلية الدلنج) مجهول المصير.

ضباط بالقوه المشتركه. مجهولى المصير والمكان

  1. مالك عبد القادر*/ ذكر/ 40/ م.أول (ح ش)/ ح ش/ 09/06/2011/ كادقلى/ إ س/  
  2. / موسى شنتو*/ ذكر/ 45/ م.أول (ح ش)/ ح ش/ 08/06/2011/ كادقلى/ إ س/ حولوا لكادقلى فى بداية فبراير 2013
  3. خميس دبل */ ذكر/ 48/  * 21/05/2012/ الدلنج/ إ س/  
  4. الحاج كرتكيلا/ ذكر/ 28/ 14/03/2012/ الدلنج/ إ س/    
  5. / محمود على بريمة*/ ذكر/ 36/ جندي ح ش/ ح ش/ 18/09/2011/ الدلنج/ إ س/    
  6. خميس مسلم */ ذكر/ 37/ جندي ح ش/ ح ش/ 10/06/2011/ الدلنج/ إ س/حولوا لكادقلى فى بداية فبراير 2013
  7. عبد الحميد سوق*/ ذكر/ 59/  /  / 02/02/2012/ الدلنج/ إ س/  /

115/ مصعب عبد القادر/ ذكر/22/  /  /  24/06/2011/ الدلنج/ إ س/  

  1. مهدي صابون*/ ذكر/ 39/ /  / ح ش/ /15/04/2012/ الدلنج/ إ س/  
  2. على يعقوب*/ ذكر/ 44/ / ح ش/ 27/11/2012/ الدلنج/ إ س/
  3. جعفر سوميت*/ ذكر/ 33/ / 28/04/2012/ الدلنج/ إ س/
  4. سبت دمنة/ ذكر/ 25/ /   / 28/04/2012/ الدلنج/ إ س/  حول لكادقلى فى بداية فبراير 2013
  5. حسن تقيل*/ ذكر/ 75/ 17/06/2012/ الدلنج/ إ س/   
  6. حامد ادريس/ ذكر/ 28/ جندي ح ش/ ح ش/ 04/01/2012/ الدلنج/ إ س/   
  7. نميري بروة*/ ذكر/ 40/ ح ش/ 08/08/2012/ الدلنج/ إ س/ حولوا لكادقلى فى بداية فبراير 2013
  8. / عبدو ماجين*/ ذكر/ 48/  / ح ش/ 25/05/2012/ الدلنج/ إ س/  
  9. / ادم موسى/ ذكر/ 35/ح ش/ 26/06/2012/ الدلنج/ إ س/  
  10. / بحر الدين جمعة*/ ذكر/ 37/ ح ش/ 24/03/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013/
  11. أشرف على/ ذكر/ 18/ / ح ش/ 21/05/2012/ الدلنج/ إ س/ حول لكادقلى فى بداية فبراير 2013
  12. غفاري خميس*/ ذكر/ 35/ جندي ح ش/ ح ش/ 14/03/2012/ الدلنج/ إ س/ مجهول المصير
  13. / عوض كوكو/ ذكر/ 35/ جندي ح ش/ ح ش/ 03/01/2012/ الدلنج/ إ س/ مجهول المصير
  14. / محمد أحمد النو/ ذكر/ 35/ جندي ح ش/ ح ش/ 24/06/2011/ الدلنج/ إ س/ 04/01/2013/
  15. عبد الحميد عمده خاطر*/ ذكر/ 40/ /   / 05/05/ 2012/ الدلنج/ إ س/ 10/02/2013/  
  16. جقدول جبريل أدم*/ ذكر/ 37/ مزارع/ ح ش/ 24/08/2011/ /الدلنج/ إ س/ 18/02/2013/  
  17. ابراهيم على كرندل*/ ذكر/ 63/ مساعد طبى/ ح ش/ 16/06/2011/ كادقلى/ إ س مجهول المصير (يرجح بأنه قتل)
  18. بابو أرين*/ ذكر/ 55/ اعمال حره/ 18/11/2012/ الدلنج/ إ س/ 15/02/2013/ /  /
  19. نجم الدين/ ذكر/ 30/ اعمال حره/ ح ش/ 18/11/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013 /
  20. محى الدين بيجو*/ ذكر/ 55/ مخدر عمليه/ ح ش/ 19/11/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013
  21. الفاضل عمده*/ ذكر/ 50/ مزارع/ ح ش/ 18/10/2012/ الدلنج/ إ س/ 15/02/2013/ 
  22. / هاشم إسماعيل الباشا/ ذكر/ 37/ موظف Un/ ح ش/ 20/07/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013
  23. نجوى أمباشا*/ أنثى/ 32/ ست شاى/ ح ش/ 09/11/2012/ الدلنج /إ س/ 05/01/2013 /سجنت ومعها رضيعها
  24. فريده دينق*/ أنثى/ 33/ ست شاى/ ح ش/ 11/11/2012/ الدلنج/ إ س/ 05/01/2013/ سجنت ومعها رضيعها
  25. عبد الله إسماعيل*/ ذكر/ 53/ تاجر/ ح ش/ 21/12/2012/ الدلنج/ إ س/ 05/01/2013/
  26. مالك حسن*/ ذكر/ 40/ سواق/ ح ش/ 20/12/2012/ الدلنج/ إ س/ 10/01/2013/
  27. بشير أحمد*/ ذكر/ 55/ اعمال حره/ 21/11/2012/ الدلنج/ إ س/ رحل لكادقلى فى بداية فبراير 2013
  28. عبداللطيف أحمدأبوعشه*/ ذكر/ 46/ مزارع/ 16/08/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013/  
  29. شايب حماد ديدان*/ ذكر/ 47/ تاجر/ 12/12/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013/  
  30. حمدان سعيد شالو*/ ذكر/ 50/ تاجر/ ح ش/ 02/08/2012/ الدلنج/ إ س/ 05/01/2013
  31. سيد الأمين*/ ذكر/ 48/ مساعد طبى/ ح ش/ 13/10/2012/ الدلنج/ إ س/ 01/02/2013
  32. مريم عوض*/ أنثى/ 32/ معلمه/ ح ش/ 27/02/2013/ الخرطوم/ أمن/ 28/02/2013/ أعتقلت لوحدها عقب إعتصام الأطباء، وأفرج عنها بعد التوقيع على تعهد بإيقاف نشاطها السياسى
  33. التوم حامد توتو*/ ذكر/ 44/ عميد (ع. م)/ ع . م/ 21/07/2011/ الخرطوم/ إ سأسر بمنطقة التيس/كادقلى. أقيمت له محكمه 23 - 25/8/2011 والتى أدانته وقضت بأحكام من ضمنها الإعدام شنقاً. بتاريخ 24/5/2012 بدأ إجراء تنفيذ الحكم، ولكن نجح المحامين فى إيقافه
  34. عامر أحمد شرف الدين*/ ذكر/ 32/ موظف UN/ / 16/01/2013/ كادقلى/ أمن/ 18/01/2013/ أعتقل بإيحاء من وزير وأفرج عنه بضمان UN

 

المعتقلين لدى الحركه الشعبيه – قطاع الشمال

  1. الحسينى الفكى علوان/ ذكر/ 25/ طالب/ /   / / 3/10/2012/ ويرنى/ ح ش/  /   / أعتقل بقرية عرديبه+ فى الطريق بين كالوقى والليري.\
  2. ضحيه محمد أبكر*/ ذكر/ 35/ راعى/ /   / 14/05/2012/ كاو/ ح ش/  /   / أعتقل بالوادى قرب كاو
  3. آدم كزيمه كافى*/ ذكر/ 38/ راعى/ /   / 24/05/2012/ كاو/ ح ش/  /   / أعتقل بالوادى قرب كاو/

 

 

مفتاح الجدول:

إ س                             :             الإستخبارات العسكريه                                                                             

جندى حك ، شرطى حك      :             جندى حكومى ، شرطى حكومى

أمن                                :           جهاز الأمن والمخابرات                                                                           

جندى ح ش                      :            جندى حركه شعبيه

ح ش                              :           الحركه الشعبيه لتحرير السودان – قطاع الشمال                                            

نجمه على الإسم (الإسم*)    :           تعنى الحاله الإجتماعيه (متزوج)

ع م                                :           حركة العدل والمساواه

 

ملحوظه:

الجدول أعلاه يحوى ما تمكنت المنظمه من رصده للمعتقلين والمفقودين، وننوه الى أن ما هو خارج دائرة الرصد أكبر بكثير مما هو مرصود. ونعمل الأن جاهدين على توسعة دائرة الرصد لتشمل ما هو خارجها أملاً فى أن نلقى الضوء على كل المساحات المظلمه, وستظهر تباعاً من خلال تقاريرنا الشهريه والتى تحوى رصد للاحوال بجنوب كردفان وللمعتقلين ومتابعتهم الدوريه. سيصدر التقرير الشهرى فى اليوم السادس من كل شهر عن الشهر الذى قبله.

ننوه بأن التواريخ الوارده بكل التقرير بترتيب: اليوم / الشهر / السنه.

الأعمار المدونه بالسنه، وللمعتقلين عند تاريخ إعتقالهم، وكذا الوظائف عند الإعتقال.

HUDO

6th March 2013

[1] (المركز الإعلامى لجنوب كردفان)، (nubareporter.org)

[2] لقاء جماهيرى بمدينة الفوله إحتفالاً بإفتتاح حقل بقره البترولى.

[3] بيانات مكتوبه على ورق وزعت علناً بالعاصمه الخرطوم ومدن أخرى بكردفان.

[4] عقد بدار سونا للأنباء (Sudan News Agency - SUNA)

[5] هو من أسرة بابو نمر, وهى أسره القياده القبليه والتاريخيه لعموم قبيلة المسيريه, وتحظى بإحترام كبير لدى كل السودانيين. ومعروف عن هاشم بأن له كلمه مسموعه لدى مليشيات المسيريه.

[6] مثل تصريحات حسبو

[7] صدر ونشر بتاريخ 25/2/2013 لأغلب المنظمات المهتمه بالشأن السودانى، ومتوفر لكل من يطلبه.

[8] كمثال: قانون الأمن السودانى (المرفوض من العامه) فى مادته (50) يعطى جهاز الأمن الحق فى الإحتجاز لمده أقصاها (135) يوم للمدنيين. ولكن هناك من تجاوزوا العام.

[9] مثل الدفاع الشعبى والمليشيات، وإحتجاز المدنيين بواسطة الإستخبارات العسكريه دون تسليمهم لجهات قضائيه مدنيه.

[10]فيليب بولس وهو نوبى مسيحى، مدير المركزين المتواجدين بمبنى واحد (معهد كوكو، مركز نينو).

[11] المواد من القانون الجنائى السودانى. الماده (21) الإشتراك الجنائى, الماده (66) نشر أخبار كاذبه.

[12] أنظر تقرير HUDO بتاريخ 12/2/2013 (New Conflict).

[13] تحت الماده (45 / أ) من قانون الطفل، لا يجوز فيها الضمانه.

 

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا