Monthly Report (May 2013) – Arabic version

التقرير الشهري – جنوب كردفان / جبال النوبة – مايو2013

thumb 


 

 

مقدمه

الآن عامان منذ تفجر الصراع بجبال النوبه

لم يكن هذا الشهر بأفضل من سابقه من الناحيه الأمنيه والتي إنعكست سلباً في مزيد من القمع والإعتقالات التعسفيه وهضم الحقوق الدستوريه. ففي هذا الشهر فاقت الإعتقالات كل التي حدثت في الشهور بعامي 2012 – 2013، مما أعاد للأذهان إعتقالات يونيو من العام 2011 عند تفجر الصراع. فما زالت معاناة المواطنين تزداد يومياً. فتصاعد وتيرة العمليات العسكريه أدى لمزيد من النزوح مع شبه إنعدام للحركه في إتجاه مناطق الصراع مما زاد من موجة الغلاء. لقد أربكت عمليات الجبهه الثوريه سلطات الخرطوم حتى في تصريحات مسؤوليها، فأبلغ مثال التصريحات المتضاربه حول مقتل القائد العام لقوات الجبهه الثوريه, فلجأت لتلك الإعتقالات مبررةً بأنها لخلايا تعمل بالداخل من أجل إسقاط الخرطوم. فما زالت ديناميكية الصراع في أعلى وتائرها مما ينذر بالكثير في الأيام المقبله.

 

التطورات السياسيه

إن فشل المحادثات بين حكومة السودان والحركه الشعبيه / قطاع الشمال، وهجوم الحركه الشعبيه لمناطق أم روابه وأبو كرشوله، أدى لتوتر الأجواء السياسيه بين الطرفين مما أثر على قيام الجوله المزمعه للتفاوض بين الطرفين فى مايو. وحيث أن الهجوم كان بقوات مشتركه للجبهه الثوريه كأول بادره من نوعها فى العمل المشترك، بدأت تصريحات قويه لقادة الجبهه الثوريه بعدم التفاوض كحركات منفرده بل كقوه موحده أو إسقاط النظام بالخرطوم. وبدأت السلطه فى الخرطوم إستنفاراً واسعاً للمواطنين دعماً للقتال وإسترداد أبوكرشوله من قبضة الحركات, هذا الإستنفار جعل التنظيمات السياسيه بالداخل تبدي شيئاً من الإصطفاف خلف الحكومه، تمثل ذلك في شجب دخول الجبهه الثوريه لتلك المناطق وإعلان مؤازرة النظام صراحةً أو ضمناً، عدا بعض قوي الإجماع الوطني وحزب المؤتمر الشعبي الذي أعلنها صراحةً بعدم الإدانه وحمل الحكومه السودانيه مسؤلية هذا الهجوم الناتج عن تعاطيها بشكل عنصري وإقصائي لمناطق الهامش.

كما كان مقتل ناظر دينكا نقوك بواسطة أفراد من قبيلة المسيريه، الأثر السلبي والحذر فى شكل العلاقه بين القبيلتين إلا أن التصريحات الإيجابيه بإدانة الحدث من جانب المسيريه وكل القوى السياسيه والإجتماعيه السودانيه قلل من شدة التوتر. كما أثر الحادث في العلاقه الرسميه بين السودانيين الشمالي والجنوبي لما شاب العمليه من بُعد إستخباراتي.

 

الحاله الأمنيه

أثر دخول الجبهه الثوريه لمناطق أم روابه وأبوكرشوله حالة من الهلع في كل مدن شمال كردفان مثل الأبيض والرهد، كما مدن الجزء الشمالي من جنوب كردفان مثل مدن الحمادي والدبيبات, ولا سيما الهلع الأكبر بالعاصمه الخرطوم. هذه الموجه كان للنظام الدور الأكبر فيها لتخبطه في قراراته وإرتباكه الذي تمثل في موجة الإعتقالات الغير مبرره والتصريحات المتضاربه للمسؤلين، مما أثر سلباً على الحاله الأمنيه العامه.

منذ بداية الشهر في الأول منه إحتلت قوات الجبهه الثوريه مناطق الريف الجنوبي لمدينة كادقلي.

بعيد إستيلاء الجبهه الثوريه علي مدينة أبوكرشوله وإستنفار الحكومه المواطنين للقتال, فقد صدت قوات الجبهه الثوريه أكثر من ثلاثه هجمات في خلال النصف الأول لشهر مايو, كما واصل الطيران الحكومي قصفه للمدينه وحولها مما أردى كثيراً من الضحايا المدنيين. في يوم (5 مايو) أدلى المتحدث الرسمي بإسم القوات الحكوميه في بيان بتلفزيون السودان "بأن القوات الحكوميه صدت هجوم للحركه الثوريه علي مدينة أم برمبيطه[i]", أما متحدث الحركه الثوريه أعلن عن إنسحاب قواتهم من المدينه دون قتال. حدث نفس الأمر في يوم (24 مايو) عندما أعلنت الجبهه الثوريه إنسحابها عن أبوكرشوله، وبالمثل أعلن الجيش الحكومي إستردادها بالقوه وأطلق العنان للإحتفالات بأغلب مدن السودان.

في يوم (25 مايو) أسقطت قوات الجبهه الثوريه سبعه دانات علي مدينة كادقلي حيث كانت المدينه تحتفل بتخريج دفعة عزة السودان، سبق ذلك بيان للمتحدث الرسمي موجهاً لمواطني كادقلي بالإبتعاد عن المناطق والأهداف العسكريه. وفي نفس اليوم هاجمت قوات الجبهه الثوريه كل من مناطق بابنوسه وغبيش بالمنطقه الغربيه لجنوب وشمال كردفان علي التوالي. فلقد كان شهر مايو مليئاً بالأحداث التي أثرت علي الأوضاع الأمنيه بالولايه مما قلل الحركه إليها مع ملاحظة النزوح منها.  

 

الوضع الإنساني

لقد تدهور الوضع الإنساني أكثر بتزايد عدد النازحين لمدينة الرهد علي أثر أحداث أبوكرشوله, ففي بداية نزوحهم وصل العدد لأكثر من عشرون ألفاً فعملت السلطات الحكوميه في إطار إستنفارها المواطنين للقتال في عكس إهتماماً بإغاثتهم إعلامياً، ولكن لاحقاً تجاوزت مأساتهم وإهتمت بمن يناصرها للقتال فتفاقمت مأساتهم علاوةً على التوجس الأمني مما حدا بالبعض للنزوح إلي مناطق أخرى كالأبيض والخرطوم. وأيضاً طال النزوح بعض المناطق بأعداد قليله مثل مدن الحمادي والدبيبات[ii] نتيجه لهجوم الجبهه الثوريه لمنطقة الدبكر. برغم شح المعونات المقدمه للنازحين فقد درجت السلطات فى توزيعها بموجب الخلفيه الإثنيه، فحرمت نازحي المجموعات النوبيه في مناطق نزوحهم مما إضطرهم لإفراغ بعضها مثل معسكر المشقه، كما إستهدفت الآخرين كما فى النازحين بالرهد وببعض المدن كالخرطوم بالإعتقال.  

 

الإعتقالات

كنتيجه لهجوم الجبهه الثوريه عمدت السلطات الحكوميه (كما توقعنا) لحملة كبيره من الإعتقالات طالت العشرات من منتسبي الحركه الشعبيه / قطاع الشمال بأغلب مدن السودان وبالأخص في الخرطوم. أغلب هذه الإعتقالات كانت في مواجهة النوبه حتي ممن هم ليس منتسبين للحركه الشعبيه / قطاع الشمال وبتركيز علي المجموعه المسيحيه. لم تفرق الإعتقالات بين النساء والرجال أو كبار السن.

لم يشهد هذا الشهر سوى ثلاثه حالات لإطلاق السراح. مما يعني إرتفاع عدد المعتقلين لدي السلطات الحكوميه.

 

شأن آخر: محاكمات النيل الأزرق

لقد بدأت في يومي (6-7/05/2013) أولى جلسات المحاكمات لمعتقلي أحداث النيل الأزرق بمدينة سنجه، وقد نظرت المحكمه في قضايا سته (6) معتقلين من أصل خمسه وثمانون (85). وجهت للمتهمين تهم تحت طائلة قوانين (القانون الجنائي, قانون مكافحة الإرهاب، قانون الأسلحه والذخيره)، كل تلك الإتهامات تتراوح عقوبتها ما بين الإعدام والسجن المؤبد. وفي يومي (20-21/05/2013) عقدت ثاني الجلسات لنفس المتهمين, وحينها إكتشفت المحكمه أن أحد المتهمين غير موجود بحوزة المحكمه فقط ما أستلم هو ملفه، فمازال بحوزة النيابه بسجن الروصيرص!!! (مما يعني تجاوزاً لقانون الإجراءات الجنائيه، وطل سؤال كيف إستلم القاضي الملف دون أن يمثل أمامه المتهم؟). أما بقية المتهمين (79) فلقد أرجأت المحكمه جلساتهم لأجل غير مسمى, مسببةً ذلك لأسباب أمنيه دون أن توضح ما هي تلك الأسباب الأمنيه.

مثل الدفاع عن المتهمين (تطوعياً) هيئه مكونه من محامي الهيئه السودانيه لحماية الحقوق والحريات بالتضامن مع هيئة محامي جبال النوبه، وقد رأس هيئة الدفاع الأستاذ/ التجاني حسن.

ينذر سير القضيه بأن هناك ما يحاك للمتهمين. فأغلب المتهمين مدنيين لا علاقة لهم بحيازة السلاح ولكن أدرجت لهم تلك الماده من قانون الأسلحه والذخائر، وأما العسكريين فهم جزء من القوه المدمجه المشتركه التي تكونت بنص إتفاقيه السلام الشامل (2005) الساريه حينها ويحملون السلاح بنص القانون. فبعد تفجر الصراع فر من فر من المدينه فأعلنت السلطات بالولايه العفو عن كل من يحضر طواعيه ويسلم سلاحه، فإستجاب البعض وعاد وسلم سلاحه ولكن فوجئوا بإعتقالهم وإستخدام هذا السلاح كمعروضات ضدهم.

لوحظ عدم حضور كل من الشاكي والنيابه لكل الجلسات, كما المتحري في أغلبها.  

 

أحداث متفرقه

دخلن نساء كادقلي (18 إمرأة) بسجن الأبيض, في إضراب عن الطعام بعد إنقضاء سته أشهر علي إعتقالهن دون خضوعهن لأي إجراء قانوني أو قضائي في مواجهتهن، وإصدار السلطات أمر بحبسهن سته أشهر أخرى. وكانت تفاصيل الإضراب كالآتي:

في يوم (13/05/2013) نفذن جميعهن إضراباً عن الطعام

في يوم (17/05/2013) إجتمع بهن مدير سجن الأبيض وأقنع بعضهن (15) بسعيه لحل الإشكال في غضون أيام، مما جعلهن ينهين إضرابهن عدا ثلاثه (3) منهن.

في يوم (23/05/2013) إلتقي مدير سجن الأبيض بالثلاثه كُلٍ علي حدا، فأقنع إثنتان بينما بقيت الثالثه حتي هذا التاريخ مضربةً عن الطعام، وهي (الرضيه سليمان تيه).

كان لمقتل ناظر دينكا نقوك[iii] الآثار السالبه علي التعايش بين قبيلته وقبيلة المسيريه العربيه، حيث كان يمثل جسراً للتواصل. فلقد أفجع مقتله القبيلتين وتعالت الأصوات بضرورة مثول الجناه للعداله رتقاً لما بقى من تواصل.

يوم (04/05/2013) أثناء حضوره إحتفال لخلاوي بالولايه الشماليه، صرح وزير الإرشاد والأوقاف السوداني[iv] بالتلفزيون السوداني "إن الدوله ترعى دور العباده والتي تتمثل في المساجد والخلاوي"[v]. مما يؤكد ما ذهب إليه هو نفسه بتصريحه في الشهر المنصرم إنكاره لحق المسيحيين في ممارسة شعائرهم، يدلل ذلك علي منهج الدوله المعادي للأديان الأخرى وتأكد ذلك بشكل أوضح في إستهداف المسيحيين بالإعتقالات والمضايقه.

لا زال كل من يعتقل ويفرج عنه يفقد وظيفته, وذلك جزء من الحرب الإقتصاديه التي تمارسها الدوله ضد مواطني جبال النوبه.

 

نداء

ما زال نداؤنا للمنظمات الوطنيه والدوليه بضرورة حث سفارات الدول الداعمه للحريات وللمجتمع الدولي ممثلاً في مجلس الأمن، بممارسة دوراً أكثر فعاليه بالضغط علي حكومه السودان من أجل الإفراج غير المشروط عن كل المعتقلين والسماح للمنظمات الدوليه بالعمل علي تقديم العون لكل النازحين والمتأثرين دون تمييز. ووقف الإستهداف الجوى والبري للمدنيين والمؤسسات المدنيه. كما نناشد بدعم محاكمات النيل الأزرق بحضور الجلسات المعلنه مما يمثل دعماً معنوياً للمعتقلين وأسرهم كما يمثل أداة ضغط ومراقبه لسيرها حتى تضييق مساحة التجاوز بواسطة السلطات. ونناشد بدعم قوي لمحنة نساء كادقلي فما زالت إحداهن في إضرابها عن الطعام لأكثر من عشرون يوماً وهي الآن تعاني من مضاعفات ذلك دون أي رعايه طبيه, مما ينذر بالخطر علي حياتها.

 

أسماء بعض المعتقلين نتيجه للصراع الدائر بجنوب كردفان / جبال النوبه

 

 

المعتقلين لدى السلطات الحكوميه

 

الرقم

الإسم

النوع

العمر

العمل

الإنتماء السياسى

الإعتقال

ملــحــــوظــــات

تاريخ الإعتقال

المكان

الجهه

تاريخ الإفراج

1

أميه عبد اللطيف حسن*

ذكر

32

موظف

ح ش

22/08/2012

غير معلوم

إ س

 

مجهول المصير والمكان. أختطف من تجمله (أبوجبيهه).

2

شمس الدين جمعه حسن

ذكر

31

موظف

 

04/07/2012

رشاد

إ س

 

مجهول المصير والمكان، تدعى السلطات هروبه من المعتقل

3

ناصر حامد إبره*

ذكر

37

جندى حك

 

26/04/2012

تالودى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

4

دفع الله إبراهيم الدومه

ذكر

21

طالب

 

21/09/2012

كادقلى

إ س

 

مجهول المصير

5

حماد أحمد إسماعيل*

ذكر

42

موظف

ح ش

22/01/2012

رشاد

إ س

 

مجهول المصير والمكان

6

داؤود مؤمن كنونه

ذكر

26

طالب جامعى

ح ش

29/10/2012

الخرطوم/ دبك

إ س

 

أعتقل بالدلنج ورحل للخرطوم

7

أدم جوجو*

ذكر

65

زعيم قبلي

ح ش

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

8

حجاب الفكى*

ذكر

48

شرطى حك

 

29/10/2012

الليرى

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

9

حواء الكوره*

أنثى

35

ربة منزل

ح ش

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

10

كله مرزوق*

أنثى

40

ربة منزل

ح ش

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

11

نوره*

أنثى

31

ربة منزل

 

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

12

أدم تيلا*

ذكر

41

عامل

ح ش

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

13

ككى الفكى*

ذكر

40

مزارع

ح ش

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

14

أدم تكوى*

ذكر

38

مزارع

ح ش

29/10/2012

الليري

إ س

 

قتل بالمعتقل فى اليوم الثانى خارج نطاق القانون

15

تيسير عبد القادر البشرى

أنثى

26

موظفه

 

05/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

16

حواء كباره مساعد*

أنثى

55

باحثه إجتماعيه

 

07/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت، تعانى من مرض إرتفاع ضغط الدم

17

زروق أحمد

أنثى

33

موظفه

 

08/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

18

الرضيه سليمان تيه

أنثي

40

معلمه

 

08/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

19

أمال عبد الفضيل كوكو*

أنثى

46

موظفه

 

08/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

20

زينب موسى

أنثى

33

أعمال حره

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

21

فاطمه صباحى

أنثى

29

 

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

22

سميه ميرغنى*

أنثى

47

 

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

23

إحسان إبراهيم

أنثى

28

أعمال حره

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

24

أم الحسن أبوزيد

أنثى

39

مراسله

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

25

ساميه أحمد زروق

أنثى

34

موظفه

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

26

فاطمه محمد على جابر*

أنثى

45

طباخه

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

27

هبه عبد الرحمن

أنثى

25

 

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

28

راويه موسى

أنثى

 

 

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

29

أسمهان رمضان مكى

أنثى

33

فني معمل

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

30

وجدان إبراهيم

أنثى

41

موظفه

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

31

عفاف مدنى ناصر*

أنثى

28

ربة منزل

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت ، برفقتها طفل رضيع

32

مها على

أنثى

33

ربة منزل

 

09/11/2012

الأبيض

أمن

 

أعتقلت بكادقلى ورحلت

33

شريف عبد التام*

ذكر

37

مساعد طبي

ح ش

07/06/2011

كادقلى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

34

ثوانى أحمد إبراهيم كنو*

ذكر

39

معلم

ح ش

27/08/2012

كادقلى

أمن

 

مجهول المصير والمكان

35

إبراهيم كنو مهنا

ذكر

43

موظف

ح ش

07/06/2011

كادقلى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

36

إدريس داؤود*

ذكر

40

موظف

ح ش

07/06/2011

كادقلى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

37

موسى عبدالرسول عبدالرحمن*

ذكر

45

جندى حك

 

20/04/2012

الخرطوم

إ س

 

رحل لكادقلى

38

بريمه الطاهر

ذكر

30

مزارع

 

11/04/2012

أبوجبيهه

إ س

 

قتل بالمعتقل يوم 16/4/012 لمقاومته فى التعذيب

39

حيدر جاموس

ذكر

40

عامل

 

06/05/2012

أبوجبيهه

إ س

 

قتل بالمعتقل يوم 10/5/012 خارج نطاق القانون

40

رمضان صاغه*

ذكر

45

عامل

ح ش

11/06/ 2012

الليرى

إ س

 

مات بالمعتقل من التعذيب والتجويع

41

عباس محمد سالم

ذكر

37

ضابط إدارى

ح ش

08/06/2011

تالودى

إ س

 

مجهولى المصير فقد رحلوا لأبوجبيهه ثم كادقلى

(يرجح بأنهم قتلوا فى يوم 16/7/2011)

42

حماد تيه جرب*

ذكر

40

جزار

ح ش

08/06/2011

تالودى

إ س

 

43

عمر كودى

ذكر

33

 

ح ش

17/06/2011

تالودى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

44

جمال

ذكر

43

 

ح ش

17/06/2011

تالودى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

45

عبد الرحمن أبو قيجه

ذكر

35

مجند ح ش

ح ش

17/06/2011

تالودى

إ س

 

مجهولى المصير فقد رحلوا لأبوجبيهه ثم كادقلى

(يرجح بأنهم قتلوا فى يوم 16/7/2011)

46

نورالدين (سلفاكير)

ذكر

35

تاجر

ح ش

17/06/2011

تالودى

إ س

 

47

سليمان بقادى*

ذكر

39

 

ح ش

21/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

48

نور الدين (حجر باكو)

ذكر

40

ج المشتركه

ح ش

08/06/2011

كالوقى

إ س

 

مجهول المصير والمكان

49

الأمين*

ذكر

34

ج المشتركه

ح ش

08/06/2011

كالوقى

إ س

 

مجهولى المصير فقد رحلوا لكادقلى

(يرجح بأنهم قتلوا فى يوم 16/7/2011)

50

الصادق (ود فور)

ذكر

33

 

ح ش

20/06/2011

أبو جبيهه

إ س

 

51

أحمد صباحى*

ذكر

30

جندى معاش

ح ش

26/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

52

حلفاوى كوكو*

ذكر

36

معلم

ح ش

20/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

مجهولى المصير، فقد رحلوا من أبوجبيهه لكادقلى فى يوم 16/7/2011 وأختفى أثرهم بعد ذلك.

53

طه الشيخ نتو

ذكر

23

عامل

ح ش

24/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

54

توريد كوكو*

ذكر

31

حرس المعتمد

ح ش

08/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

 

55

إمام مختار مشروم

ذكر

25

جندى حك

 

10/12/2012

أبوجبيهه

أمن

 

مجهول المصير والمكان

56

طارق سليمان*

ذكر

45

مزارع

 

26/06/2012

أبوجبيهه

إ س

 

مجهول المصير رحل لكادقلى 15/7/2012

57

قذافى آدم الجور*

ذكر

35

مزارع

ح ش

24/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

مجهول المصير والمكان

58

عادل عمر سمانى

ذكر

18

مزارع

 

02/07/2012

أبوجبيهه

إ س

 

مجهولى المصير والمكان، فلقد أعتقلوا بخور الدليب ورحلوا لأبوجبيهه.

 

59

ياسر خميس آدم

ذكر

17

مزارع

 

02/07/2012

أبوجبيهه

إ س

 

60

محمد إسماعيل كودى

ذكر

17

 

 

02/07/2012

أبوجبيهه

إ س

 

61

مسعود عزالدين نورالدين*

ذكر

35

مزارع

ح ش

24/06/2011

أبوجبيهه

إ س

 

مجهول المصير والمكان

62

آمنه عبد الله*

أنثى

35

ربة منزل

ح ش

06/07/2012

أبوجبيهه

إ س

 

 

63

عمر فضل*

ذكر

55

رائد ح ش

ح ش

09/06/2011

الخرطوم

إ س

 

رئيس اللجنه الأمنيه بالمجلس التشريعى لولاية ج. كردفان. أعتقل بكادقلى ورحل للخرطوم

64

أحمد بحر*

ذكر

65

عميد ح ش

ح ش

08/06/2011

كادقلى

إ س

 

(مدير تنفيذى محلية الدلنج) مجهول المصير.

65

مالك عبد القادر*

ذكر

40

م.أول (ح ش)

ح ش

09/06/2011

كادقلى

إ س

 

ضباط بالقوه المشتركه. مجهولى المصير والمكان

66

موسى شنتو*

ذكر

45

م.أول (ح ش)

ح ش

08/06/2011

كادقلى

إ س

 

67

خميس دبل *

ذكر

48

 

 

21/05/2012

الدلنج

إ س

 

 

حولوا لكادقلى فى بداية فبراير 2013

68

الحاج كرتكيلا

ذكر

28

 

 

14/03/2012

الدلنج

إ س

 

69

محمود على بريمة*

ذكر

36

جندي ح ش

ح ش

18/09/2011

الدلنج

إ س

 

 

70

خميس مسلم *

ذكر

37

جندي ح ش

ح ش

10/06/2011

الدلنج

إ س

 

 

71

عبد الحميد سوق*

ذكر

59

 

 

02/02/2012

الدلنج

إ س

 

 

 

حولوا لكادقلى فى بداية فبراير 2013

72

مصعب عبد القادر

ذكر

22

 

 

24/06/2011

الدلنج

إ س

 

73

مهدي صابون*

ذكر

39

 

ح ش

15/04/2012

الدلنج

إ س

 

74

على يعقوب*

ذكر

44

 

ح ش

27/11/2012

الدلنج

إ س

 

 

75

جعفر سوميت*

ذكر

33

 

 

28/04/2012

الدلنج

إ س

 

 

76

سبت دمنة

ذكر

25

 

 

28/04/2012

الدلنج

إ س

 

حول لكادقلى فى بداية فبراير 2013

77

حسن تقيل*

ذكر

75

 

 

17/06/2012

الدلنج

إ س

 

 

78

حامد ادريس

ذكر

28

جندي ح ش

ح ش

04/01/2012

الدلنج

إ س

 

 

79

نميري بروة*

ذكر

40

 

ح ش

08/08/2012

الدلنج

إ س

 

 

حولوا لكادقلى فى بداية فبراير 2013

80

عبدو ماجين*

ذكر

48

 

ح ش

25/05/2012

الدلنج

إ س

 

81

ادم موسى

ذكر

35

 

ح ش

26/06/2012

الدلنج

إ س

 

 

حول لكادقلى فى بداية فبراير 2013

82

أشرف على

ذكر

18

 

ح ش

21/05/2012

الدلنج

إ س

 

83

غفاري خميس*

ذكر

35

جندي ح ش

ح ش

14/03/2012

الدلنج

إ س

 

مجهول المصير

84

عوض كوكو

ذكر

35

جندي ح ش

ح ش

03/01/2012

الدلنج

إ س

 

مجهول المصير

85

ابراهيم على كرندل*

ذكر

63

مساعد طبى

ح ش

16/06/2011

كادقلى

إ س

 

مجهول المصير (يرجح بأنه قتل)

86

بشير أحمد*

ذكر

55

اعمال حره

 

21/11/2012

الدلنج

إ س

 

رحل لكادقلى فى بداية فبراير 2013

87

معاويه إبراهيم الإزيرق*

ذكر

42

موظف حكومى

 

08/11/2012

كادقلى

أمن

 

 

88

ميكائيل دقيل*

ذكر

48

معلم

 

08/11/2012

كادقلى

أمن

 

 

89

تالو أمين جبريل

ذكر

28

سائق

 

06/11/2012

كادقلى

أمن

 

 

90

محمد على الجاك

ذكر

40

مزارع

 

28/04/2013

العباسيه

إس

 

 

91

معمر السيد أقومى

ذكر

40

موظف حكومى

 

28/04/2013

العباسيه

إس

 

 

92

جلحه رحمة الله جلحه

ذكر

30

جندى بالمعاش

ع م

21/07/2010

الأبيض

أمن

 

رحل لسجن الأبيض من سجن كادقلى فى يوم 18/08/2011

93

محمد باب الله أبوجلمبو

ذكر

32

عامل

ع م

29/12/2010

كادقلى

أمن

 

 

94

زين ونيس عبدالله حسين

ذكر

28

راعى

ع م

29/12/2010

كادقلى

أمن

 

 

95

أبوالقاسم محمد

ذكر

30

راعى

ع م

29/12/2010

كادقلى

أمن

 

 

96

موسى زكريا جوجو*

ذكر

40

محامي

ح ش

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

97

إبراهيم حسن*

ذكر

45

شيخ بالكنيسه

 

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

98

عبد الرحمن بخيت سعيد*

ذكر

47

موظف حكومي

ح ش

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

99

جورج عدلان*

ذكر

70

عامل

ح ش

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أعتقل من الكنيسه

100

دانيال أبو لسان*

ذكر

70

عامل

ح ش

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أعتقل من الكنيسه

101

ياسر توتو*

ذكر

65

معلم

ح ش

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

102

موسى مارديت*

ذكر

60

عامل

ح ش

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

103

كمال لوكا كوكو*

ذكر

65

عامل

ح ش

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

104

يوسف أمين أحمد

ذكر

45

معلم

ح ش

05/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

105

ميخا متياس

ذكر

35

عامل

ح ش

01/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أعتقل من الكنيسه

106

داؤود مكادي*

ذكر

35

ناشط مدني

ح ش

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أعتقل من منزله بأبوسعد

107

لوقا إبراهيم

ذكر

54

موظف حكومي

ح ش

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

108

موسى جيمس*

ذكر

47

شرطي حك

 

01/05/2013

الخرطوم

أمن

01/05/2013

أعتقل بالكنيسه وأفرج عنه في نفس اليوم

109

برنابه تيمثاوس

ذكر

30

رجل دين

 

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أستدعي

110

يوسف علي سعيد

ذكر

25

ناشط طلابي

 

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أستدعي

111

عبد الله سعيد بالو

ذكر

27

ناشط ديني

 

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أستدعي

112

معمدان إليا

ذكر

30

ناشط ديني

 

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أستدعي

113

إستيفن يعقوب

ذكر

25

ناشط ديني

 

02/05/2013

الخرطوم

أمن

 

أستدعي

114

سعد محمد عبد الله

ذكر

21

عامل

ح ش

03/05/2013

سنار

أمن

27/05/2013

 

115

الماحي سليمان

ذكر

50

معلم

م. س

03/05/2013

سنار

أمن

27/05/2013

 

116

حسن موسى مامي

ذكر

43

مهندس زراعي

 

04/05/2013

العباسيه

أمن

 

 

117

التاج بدوي علي جيلي*

ذكر

47

تاجر

 

18/05/2013

العباسيه

أمن

 

 

118

بشير جون الطيب محمود

ذكر

26

موظف بشركه

ح ش

08/05/2013

دنقلا

أمن

 

قيد الإقامه الجبريه

119

هاشم موسى عثمان قنديك*

ذكر

38

موظف حكومي

ح ش

08/05/2013

دنقلا

أمن

 

 

120

طارق بابكر محيسي

ذكر

33

 

ح ش

03/05/2013

مدني

أمن

 

رحل للخرطوم

121

دفع الله عبدالرحيم آدم رشاش*

ذكر

76

معلم بالمعاش

 

24/05/2013

الخرطوم

أمن

 

نازح حديثاً بأسرته من أبوكرشوله

122

هاشم عبدالرحيم آدم رشاش*

ذكر

71

رجل أعمال

 

24/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

123

عبد الله القديل*

ذكر

46

 

 

24/05/2013

الخرطوم

أمن

 

نازح منذ عام 2012 من العباسيه

124

أسماء محمد أحمد الحاج

أنثى

 

محاميه

ح ش

09/05/2013

الخرطوم

أمن

 

 

125

نعمات آدم جماع

أنثى

36

 

ح ش

07/05/2013

كوستي

أمن

 

 

 

 

المعتقلين لدى الحركه الشعبيه – قطاع الشمال

 

1

ضحيه محمد أبكر*

ذكر

35

راعى

 

14/05/2012

كاو

ح ش

 

ما زال معتقلاً

2

آدم كزيمه كافى*

ذكر

38

راعى

 

24/05/2012

كاو

ح ش

 

ما زال معتقلاً

 

مفتاح الجدول:

 

إ س      :           الإستخبارات العسكريه                                                                              جندى حك ، شرطى حك     :             جندى حكومى ، شرطى حكومى

أمن       :           جهاز الأمن والمخابرات                                                                            جندى ح ش                    :            جندى حركه شعبيه

ح ش     :           الحركه الشعبيه لتحرير السودان – قطاع الشمال                                             نجمه على الإسم (الإسم*) :           تعنى الحاله الإجتماعيه (متزوج)

ع م       :           حركة العدل والمساواه                                                                              إسم باللون الأخضر          :            معتقل مفرج عنه

م س      :           حزب المؤتمر السوداني (حزب معارض وليس حزب المؤتمر الوطني)

 

ملحوظه:

  • الجدول أعلاه يحوى ما تمكنت المنظمه من رصده للمعتقلين والمفقودين، وننوه الى أن ما هو خارج دائرة الرصد أكبر بكثير مما هو مرصود. ونعمل الأن جاهدين على توسعة دائرة الرصد لتشمل ما هو خارجها أملاً فى أن نلقى الضوء على كل المساحات المظلمه, وستظهر تباعاً من خلال تقاريرنا الشهريه والتى تحوى رصد للاحوال بجنوب كردفان وللمعتقلين ومتابعتهم الدوريه، وسيصدر التقرير فى اليوم السادس من كل شهر للشهر الذى يسبقه.
  • ننوه بأن التواريخ الوارده بكل التقرير بترتيب: اليوم / الشهر / السنه.
  • الأعمار المدونه بالسنه، وللمعتقلين عند تاريخ إعتقالهم، وكذا الوظائف عند الإعتقال.
  • وردت فقره تحت شأن آخر عن محاكمات النيل الأزرق, حيث تعمل HUDO جاهده في رصد ما يحدث بالنيل الأزرق ونأمل أن يكتمل ذلك قريباً وحينه سيتغير عنوان التقرير.

 

HUDO

6 يونيو 2013


[i] تبعد 25 كم جنوب مدينة أبوكرشوله

[ii] مدن بالجزء الشمالي لجنوب كردفان وتقع جنوب مدينة الأبيض بمسافة 76 كم للحمادي، 100 كم للدبيبات.

[iii] الناظر / كوال دينق مجوك

 

[iv] الوزير / الفاتح تاج السر

[v] دون ذكر للكنائس ودور العباده الأخرى