مقتل مواطن أعزل بسوق قردود ياما بواسطة قوات حكومية

  • 0

مقتل مواطن أعزل بسوق قردود ياما بواسطة قوات حكومية

Category : 2016 , Statemet

قوة مسلحة من القوات المسلحة السودانية علي متن عربتين تقتل مواطن أعزل رمياً بالرصاص بوسط سوق قردود ياما ثم تأخذ الجثمان وتنصرف علي مشهد ومرأي الشرطة.

في يوم الجمعة 1 أبريل 2016 قدمت قوة من للقوات المسلحة السودانية علي عربتان بقيادة نقيب لسوق قردود ياما الإسبوعي، توقفت العربتان وإستدعت المواطن/ سليمان رابح أبوكلام الذي كان متواجداً بالسوق حينها. بعد حديث مقتطب بينه والنقيب صوبت عليه القوة مجموعة من الطلقات فأردته قتيلاً في الحال. نزل أفراد من القوة وحملوا الجثمان في إحدي العربات وإنصرفوا. توجه أهل القتيل للشرطة بغرض فتح بلاغ والمساعدة في إستلام الجثمان ولكن رفضت الشرطة فتح البلاغ كما السعي لإستجلاب الجثمان.

تقع قرية قردود ياما حوالي خمسة وستون كيلومتراً شمال غرب مدينة العباسية وتتبع لمحلية العباسية. لقردود ياما سوق أسبوعي في يوم الجمعة يأمه مواطني المناطق المجاورة للتسوق كما يرتاده تجار من المدن المجاورة كالعباسية، أم روابة والرهد.

لقد ذكر شهود عيان بأن الحادث شهده كل من بالسوق وأدي لفرار بعض المواطنين دون أن يتسوقوا. كما ذكر بأن بعض المواطنين الذين كانوا قريبين من موقع توقف العربتين بأن الحوار القصير الذي دار كان محوره سؤال النقيب للقتيل عن شقيقه الذي مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال. وعلق المحامي الحقوقي عبدالمنعم آدم بأن الحادث يندرج تحت طائلة القتل غير المشروع وكما أن عدم تمكين أهل القتيل من حق التقاضي يعتبر إنتهاك آخر مما يدلل علي إنتفاء سيادة القانون.

تهيب HUDO بالمجتمع الدولي والبعثات الدبلوماسية العاملة بالسودان بضرورة الضغط علي حكومة السودان بالتحقيق حول الحادث مع نشر نتيجته كما معاقبة الجناة.

تدعو HUDO هيئات الأمم المتحدة العاملة بالمنطقة الوقوف علي تطورات الأمر. 

تهيب HUDO بهيئات المحامين بالسودان ضرورة مواصلة الضغط حتي تتحقق العدالة.

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا