محاكمة المدنيين عسكرياً بمدينة الأبيض-1

  • 0

محاكمة المدنيين عسكرياً بمدينة الأبيض-1

Category : 2014 , Urgent Actions

                 

                 في أول بادرة أقدمت السلطات الحكوميه بعد تعديل[1] الماده (6) بقانون القوات المسلحه علي محاكمة مدنيين عسكرياً[2]. جميع المتهمين شباب دون الثلاثون من العمر. إعتقلتهم الإستخبارات العسكريه إبان هجومها علي شمشكه[3]، بتهمة إنتمائهم للجبهه الثوريه فقط بدليل تواجدهم بتلك المنطقة مع إنحدارهم من مجموعات جبال النوبه ودارفور!!! من بعدها رحلوا لمدينة الأبيض.

بدأت جلسات محاكمتهم عسكرياً في بداية فبراير 2014م, وهم حبيسي زنازين الإستخبارات العسكرية تحت التعذيب. رحلوا في يوم (3 مارس 2014م) بعد أن أكملوا الجلسة الخامسة إلي السجن المدني، فإستلمت إدارة السجن تسعة منهم ورفضت إستلام العاشر لسوء حالته الصحية، حيث يعاني من إلتهاب الكبد الوبائي. فأرجع لزنازين الإستخبارات. واصلوا جميعاً حضور الجلسات المتتالية كل من محبسه، كانت آخرها في يوم (8 مارس 2014م)[4].

في هذه الجلسة الأخيرة أعلن القاضي (العسكري) بأن جلسة يوم (15 أبريل 2014م) ستكون مخصصةً للنطق بالحكم.   

أسماء المعتقلين:

  1. سعيد أحمد العوض
  2. مبارك إسحق
  3. الصادق بدرالدين أحمد
  4. عمار آدم أرباب
  5. إبراهيم عيسي
  6. محي الدين إبراهيم
  7. جمعه بدوي جمعه
  8. هشيم سليمان
  9. فاروق كجو
  10. إبراهيم

 

نداء

          برغم حديث رئيس الجمهورية عن نهيئة الأجواء للحوار الوطني وإعلانه إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، إلا أنه هناك محكمة عسكرية في مواجهة مدنيين تباشر أعمالها تحت سقف تعديل رفضته كل منظمات المجتمع المدني والكيانات السياسية. عليه نناشد جميع الناشطين والمنظمات المحلية والدولية بالعمل علي إظهار هذا التناقض مع الإصرار علي رفض هذا القانون مع الضغط علي عدم تفعيله في مواجهة أي مدني. كما متابعة ما سوف تصدره المحكمة من أحكام مع رفض أي إدانة.

 

HUDO

14 أبريل 2014

 

[1] تم إجازة التعديل بواسطة المجلس الوطني (الهيئة التشريعية) في يوم (26 يونيو 2013م)، وذلك بعد دخول قوات الجبهة الثورية لمدينتي أم روابة وأبوكرشولة.

[2] فضلاً راجع تقرير (HUDO) الشهري (يونيو 2013) للإطلاع علي فحوي التعديل الذي يجيز محاكمة المدنيين عسكرياً.

[3] شمشكة من قري محلية رشاد, كانت تحتلها قوات الجبهه الثورية. هاجمتها القوات الحكومية وإستعادت سيطرتها عليها في نوفمبر من العام المنصرم (2013م).

[4] للمزيد من المعلومات عن الموضوع رجاءً الرجوع لتقارير (HUDO) لشهر يناير 2014 وتقرير فترة فبراير- مارس 2014 (www.hudocentre.org).

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا