متابعة (3): محاكمة القساوسة والناشط

  • 0

متابعة (3): محاكمة القساوسة والناشط

Category : 2016 , Statemet

Title here

مقدمة

في الأول من سبتمبر 2016 إنعقدت جلسة المحكمة عند الساعة الواحدة ظهراً برئاسة القاضي د. أسامة محمد عبدالله في غياب المترجم. كانت مضمون الجلسة متابعة المتحري لعملية عرض الصور عبر البروجكتر. أنهي القاضي الجلسة حوالي الثالثة ظهراً معلناً الخامس من سبتمبر 2016 موعداً للجلسة القادمة. 

حيثيات الجلسة

بدأ القاضي د. أسامة محمد عبدالله بمحكمة الخرطوم وسط الجلسة بحضور المتحري، الشاكي، المتهمين وهيئة الدفاع وغاب عن الجلسة المترجم. واصل المتحري المستشار/ عبدالرحمن أحمد عرض صور من خلال البروجكتر علي بعضها تعليقات مكتوبة ويظهر في بعضها المتهم الأول/ بيتر في مناطق سيطرة الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال. كما عرض المتحري تسجيل صوتي يزعم بأنه للمتهم الأول يجري حواراً مع طالب يدعي/ علي عمر موسي تظهر عليه آثار حروق. وبحسب زعم المتحري تم الحوار في منزل الطالب بضاحية الحاج يوسف بالخرطوم أثناء زيارة المتهم الأول له برفقة المتهمين الثاني والثاث. كما أضاف المتحري بأن المتهم الثاني قال في مؤتمر أثيوبيا "بأن الطالب أحرق بواسطة السلطات السودانية نتيجة لتحوله من الإسلام للمسيحية"، وأضاف المتحري "بينما تلك الحروق تعرض لها الطالب أثناء مظاهرات لطلاب جامعة الخرطوم". 

إعترض محامي المتهم الأول علي عرض الصور دون حضور الخبير الذي فحصها وأعدها وذلك لشكوك إعترتها، عندها وعد القاضي بإستدعاء الخبير عند الحوجة له. 

عند قرابة الساعة الثالثة طلب ممثل الإتهام إنهاء الجلسة لسبب أن الصور المتبقية تحتاج لأكثر من الساعة للعرض، عندها رفع القاضي الجلسة منبهاً محامي الإتهام بضرورة الرجوع للمعامل الجنائية وعمل ملخص للمتبقي من الصور كما أعلن يوم الخامس من سبتمبر 2016 موعداً للجلسة القادمة. 

توصيات/ مناشدة

لضمان سير المحاكمة طبقاً للمعايير الدولية:

 تناشد HUDO إدارة المحكمة بضرورة ضمان المحاكمة العادلة.

 تناشد HUDO ممثلي السفارات حضور الجلسات لضمان مراقبة تطابقها مع المعايير الدولية للعدالة. 

 تناشد HUDO الناشطين والداعمين بالمداومة علي الحضور لمراقبة سير المحكمة. 

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا