متابعة (1) : محاكمات النيل الأزرق

  • 0

متابعة (1) : محاكمات النيل الأزرق

Category : 2013 , Statemet

     

             إنعقدت بمدينة سنجة في يومي (20-21/05/2013م) جلسات المحاكمات المعلنه قبلاً بواسطة المحكمة العامة لمحاكمة المتهمين فى أحداث النيل الازرق أمام قاضى المحكمه العامه (مولانا/ عبد المنعم). وجرت حيثياتها كالآتي:

اليوم الأول (20/05/2013م)

جلسه واحده خصصت للمتهم/ موسى جاه الله أندو (بلاغ رقم: 4086/2011)

تعتبر هذه الجلسه هى الجلسه الثانيه لمحاكمة المتهم أعلاه, تغيب كل من الشاكى والمتحرى رغم إعلانهم في الجلسة الأولى فقررت المحكمة تأجيل السماع، وحددت جلسة يوم (03/06/2013م) لسماع قضية الاتهام بعد إعلان الشاكى والمتحرى والشهود.

اليوم الثاني (21/05/2013م)

خصصت جلسات هذا اليوم كالآتي:

جلسه للمتهمين/ السر عامر الزاكى و عبدالله الزين رجب (بلاغ رقم: 4523/2011)

تم سماع المتحرى الذى أدلى بإفاداته أمام المحكمة وقد تغيب كل من النيابه والشاكى (برغم إعلانهم). حددت المحكمة جلسة يوم (03/06/2013م) لسماع الشاكى وشهود الإتهام.

جلسه للمتهم/ الشيخ على النور (بلاغ رقم: 1716/2011)

إستمعت المحكمه للمتحرى الذى أدلى بإفاداته أمامها، حددت المحكمة جلسة يوم (05/06/2013م) لسماع الشاكى وشهود الاتهام.

جلسه للمتهم/ جمعة حامد منصور (بلاغ رقم: 5276/2011)

خصصت المحكمه هذه الجلسة لسماع الشاكى والمتحرى ولكن!! إكتشفت المحكمة أن المتهم المذكور لم يكن موجوداً بحوزتها من بين المتهمين, وبأنه لم يتم تسليمه للمحكمة أصلاً فقط سلم ملفه دون إحضاره !!! أوقفت المحكمة الإجراءات فى هذا البلاغ.

جلسه للمتهم/ الرشيد العمده (بلاغ رقم: 5028/2011)

تم تحديد جلسة يوم (05/06/2013م) لسماع المتحرى والشاكى في البلاغ, وذلك لعدم إحضار المتهم بواسطة شرطه المحاكم من السجن للمثول أمام المحكمه.

المتهمين ال (79) المتبقين (بلاغ رقم: 4176/2011)      

لم تنظر فيه المحكمه وأرجأت محاكمتهم لأجل غير مسمى معللةً ذلك بالأوضاع الأمنية (لم تتكرم المحكمه بالتوضيح أكثر).

نقاط هامه

مثل هيئة الدفاع عن المتهمين (تطوعياً) محامين من الهيئه السودانيه لحماية الحقوق والحريات بالتضامن مع هيئة محامي جبال النوبه, وترأس الهيئة الأستاذ التجاني حسن.

سارت حتى الآن إجراءات المحاكمه سير المحاكمات العاديه (ليست خاصه)، حيث سمح بظهور المحامين.

كان الحدث بخصوص المتهم/ الرشيد العمده غير عادياً ويمثل تجاوزاً لإجراءات التقاضي (حسب قانون الإجراءات القانونيه)، فقد تم تسليم ملفه للمحكمه دون تسليمه شخصياً !!! مما يعني بأن المتهمين لم يسلموا للمحكمه بحسب الإجراءات القانونيه المعمول بها والتي ينص عليها قانون الإجراءات، فما زال المتهم بحوزة النيابه (علمت هودو بتواجده بسجن الروصيرص مع العلم بأن المحاكمات بمدينة سنجه التى تبعد عنها بأكثر من مائة كيلومتر). يكمن السؤال فى "إذا كان ملفه لدى المحكمه بسنجه فبأي مستند تحتجزه النيابه بسجن الروصيرص؟" وبقدر المسؤليه يسأل مدير سجن الروصيرص.

هناك سؤال مُلِح "هل ستصدر المحكمه أوامر قبض فى مواجهة المتغيبين عن الجلسات؟" وذلك حفاظاً على حقوق المتهمين.

حضر نفر قليل من أهل بعض المتهمين حول المحكمه, مع الحضور اللافت للمحامين.

نــــــــــــــــــداء

تناشد HUDO مجدداً كل المنظمات المحليه والدوليه ووكالات الأمم المتحده وسفارات الدول الداعمه للحريات والناشطين بتلبية نداء الواجب حضوراً للجلسات منعاً للتجاوزات التي بدت تتجلى فى التجاوز الإجرائي منذ بدء الإعتقال حتي وصلت إلي حد عدم التفريق بين المتهمين، فديدن السلطه محاكمتهم تعسفياً بغض النظر عن من هذا أو ذاك دون الإكتراث لأي معيار حتي المحلي. حضوركم يمثل دعماً معنوياً للمتهمين وذويهم كما سيمنع الكثير من التجاوزات، وستكونون شهوداً على سير المحاكمات أمام العالم بأسره.

HUDO

29/05/2013

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا