المعتقل: شمس الدين جمعة حسن

  • 0

المعتقل: شمس الدين جمعة حسن

Category : 2012 , Urgent Actions

الإسم: شمس الدين جمعة حسن

العمر: 31 سنة

الحالة الإجتماعية: أعزب

الموطن الأصلى: الفيض أُم عبدالله / جنوب كردفان

مكان العمل: رشاد - المالية / قسم التخطيط التنموى

المؤهل الأكاديمى: بكلاريوس إقتصاد / جامعة جوبا

الميول السياسية: لا يوجد لديه أى ميول أو التزامات حزبية سياسية

تاريخ الإعتقال: 04/07/2012 م

الجهة المعتقلة: إستخبارات القوات المسلحة السودانية

المكان الذى إعتقل فيه: مدينة رشاد

مكان الإعتقال: زنازين الإستخبارات العسكرية برشاد ثم حول يوم 21/07/2012 م إلى القيادة العسكرية بالعباسية .

الإستجواب: تم إستجوابه مع الضرب مرتين الأول برشاد عند إعتقاله والثانى بالعباسية يوم 23/07/2012 م . كان الإستجواب حول القبيلته و معرفته ببعض أفراد منطقته بالحركة الشعبية وإتصالاته بهم.

حيثيات أخيرة: تمت زيارته مرة واحدة بواسطة شقيقه الأكبر حمد النيل جمعة حسن (جندى بالقوات المسلحة السودانية فى إجازة خاصة للدراسة ، حيث يدرس بجامعة الدلنج) يوم 24/07/2012م بمدينة العباسية ، بعد أن ذهب لرشاد قادماً من الدلنج وعلم هناك بأمر تحويله للعباسية. وعند السماح له بمقابلته وجد عليه أثار تعذيب شديدة ظهرت له فى منطقة الصدر والظهر وأثار رباط على الساعدين، وإشتكى له من التعذيب العنيف الجسدى والنفسى.

بعدها غادره الى رشاد ثم أبوجبيهة لكى يجرى بعض الإتصالات محاولاً إنقاذ شقيقه ، وعند رجوعه من أبوجبيهة لرشاد فى يوم 06/08/2012 م استقبل مكالمه تلفونية من أحد أفراد الإستخبارات العسكرية بالعباسية (له سابق معرفة به) بأن شمس الدين هرب من المعتقل الذى أُعيد له برشاد. ومازالت أُسرته حتى الأن لا تعلم شيئاً عن مصيره.

تعليق أسرته: يستبعدون هروبه ، ذلك للرقابة الشديدة المفروضة على المعتقلين وعدم إخراجهم من الزنازين البتة الا عند التحرى تحت الحراسة المشددة ، وكذلك لوضع البعض مقيدى الأيدى والأرجل وهم داخل الزنازين (رأى شقيقه أثار القيود) مع تمنياتهم و تمنياتنا أن يكون نجح فى الهروب.

Human Rights and Development Organization

15/09/2012

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا