إبادة ومجزرة تتعرض لها قبيلة لفوفة بالليرى

  • 0

إبادة ومجزرة تتعرض لها قبيلة لفوفة بالليرى

Category : 2012 , Urgent Actions

               الليرى مدينة صغيرة تتكون من شقين هما الليرى شرق والليرى غرب يفصل بينهما جبل وهى الأن رئاسة محلية الليرى (كانت تتبع قبل وقت قريب لمحلية تالودى). تبعد عن تالودى حوالى 56 كيلو متراً شرقاً. يعتبر السكان الأصليين هم لفوفة وطلسه والليرى (قبائل نوبية) كما يوجد مكون من القبائل العربية (مثل الكواهله والحوازمة) و المستعربة (أصولها نوبية) وبعض القبائل الأفريقية, كما توجد بعض الأسر من الشمال النيلى والتى إمتزجت بالقبائل المحلية (أغلبها فى الليرى غرب).

فى يوم 22/10/2012 م تعرضت مجموعة مسلحة لتراكتور قادماً من أبوجبيهه محملاً بالبضائع عند منطقة عرديبة ، راح ضحية الحادث أربعة قتلى (أحدهم يدعى شعبان عثمان يعقوب) وعند تتبع الأثر قاد فى إتجاه الجبل وهذا ما جعل الدفاع الشعبى والجيش الحكومى تكوين قوة للصعود ، فتم الصعود يوم 23/10/2012 م فتصدت القوة الموجودة بالجبل لهم وأحدثت خسائر فى صفوف الصاعدين (16 قتيلاً وبعض الجرحى). بعدها عمدت السلطات لتكوين قوة أكبر (جاء إمداد من الجيش النظامى الموجود بالليرى غرب) حاصرت بها الجبل. برغم ذلك تمكنت قوة الحركة الشعبية المتمركزة بالجبل من النزول والخروج من الجبل. كانت ردت الفعل الإنتقامية تجاه المدنيين العزل فعمد الدفاع الشعبى وقوة الجيش لحرق أحياء بأكملها تسكنها لفوفة (حى تكوى وحى تيرو / قعر الجبل) بزعم أن هذا هو المعبر الذى دخلت وخرجت به القوة ، كما إعتقلت مجموعات كبيرة (نكرر أعداد كبيرة) من النساء والرجال بزعم أنهم ساعدوا فى العبور وهم الأن تحت التعذيب حيث رحلوا لقيادة الجيش بلليرى غرب, ويتردد الحديث بأنه تمت تصفية ثمانية بالليرى غرب (وبعض المصادر تتحدث عن تصفية سبعة عشرة شخصاً) منهم:

• أدم جوجو – هو مك لفوفة (وهو أكبر زعيم قبلى للفوفه تحته خمسون مشيخة ورمز للقبيلة) . من أثرى أثرياء الليرى شرق وغرب، ولقد تم نهب كل دكاكينه بواسطة و إشراف الدفاع الشعبى كما تمت مصادرة عرباته وتركتراته وبيوته بواسطة الجيش.

• حجاب الفكى – رقيب شرطة من أبناء لفوفة

أما المعتقلين منهم:

• عبد الله جوجو (ذكر) – شقيق المك

• حواء الكورة (إمرأة) 

• كِله مرزوق (إمرأة)

• نورة (انثى)

• أدم تيلا (ذكر)

اليوم 01/11/2012 م كونت قوة أكبر (أضيفت لهم قوة من الدفاع الشعبى تالودى وكالوقى) وتمشط الأن كل القرى بالجبل .

سنعمل جاهدين تكملة الأسماء والتحقق أكثر مما يجرى هناك. فقط تأكدوا بأن هناك قتل وإعتقالات وحرق ونهب للممتلكات وكل ذلك تأكد فى مواجهة لفوفه, وحتى الأن نسعى للتقصى هل شمل ذلك المورو أم لا, لأن هناك حديث أن القوة المعنية مشاركين بها المورو (لا ندرى هل هذا صحيح أم لإيجاد سبب لتصفيتهم كذلك), مع العلم لم يدر اى حديث عن أسير أو قتيل وسط تلك القوة حتى يستدلوا به. 

نطلب التحرك عاجلاً لوقف الإعدامات والتعذيب للمعتقلين وما نتوقعه من إنتهاكات سوف تمارس فى قرى أعلى الجبل والتى سكانها جميعهم من لفوفة, لأن ما يتردد فى المدينة بأن الهجوم على التراكتور وكل المسئولية تقع على عاتق لفوفة ولا يقولون الحركة الشعبية, مما حدا بهم إستهداف هذه القومية.

Human Rights and Development Organization

01/11/2012 م

لتحميل ملف بي دي اف رجاءا إضغط هنا